مهرجان (كان) يحتفي بالرواية العالمية

الأفلام المقتبسة من روايات أدبية كمؤلفات همنغواي ومورياك وموسيه وأنويه تطغى على فعاليات مهرجان كان السينمائي الدولي في دورته الـ65

العربية- نت | 2012-05-21
ارسال بواسطة الايميل طباعة تعليق
ارشيف
من أفلام المهرجان
من أفلام المهرجان

طغت الأفلام المقتبسة من روايات أدبية على فعاليات مهرجان كان السينمائي الدولي في دورته الـ65، على غرار فيلم "على الطريق" المستوحى من الكتاب الأسطورة للمؤلف الأمريكي جاك كيرواك وفيلم "كوسموبوليس" لدون دليلو. كما شاركت أفلام مقتبسة من مؤلفات لهمنغواي ومورياك وموسيه وأنويه.

ومن بين الأفلام الستة الفرنسية التي تتنافس على جوائز المهرجان فيلم "لم تروا شيئا بعد" للمخرج الشهير آلان رينيه الذي يعتمد على نص رواية "هيروديس" لجان انوى. يمزج هذا العمل بين السينما والمسرح بمشاركة فرقة الكوميدي فرانسيس كما يشارك في بطولته كبار نجوم المسرح الفرنسي.

أبرز أفلام المهرجان

كما يشارك المخرج جاك أوديار بفيلم "الصدأ والعظام" الذي يروي قصة حب عاصفة مقتبسة من قصتين قصيرتين من مجموعة قصص للكاتب كريغ دافيدسون والتي أعيد نشرهما بهذه المناسبة. والفيلم من بطولة الممثلة ماريون كوتيار وماتياس شونارت.

أما الممثلة كريستين ستيوارت فستلعب دور "ماريلو" في الفيلم المنتظر "على الطريق" للبرازيلي والتر سالس والمقتبس من رواية جاك كيرواك. وقد أنتج فرانسيس فورد كوبولا الفيلم الذي يتوقع أن يشكل عرضه أبرز لحظات المهرجان.

أما الممثل روبرت باتنسون، شريك حياة ستيوارت السابق وشريكها في التمثيل في فيلم "توايلايت"، فيحتل طليعة الأدوار الرئيسية في فيلم "كوسموبوليس" لدافيد كرونونبرغ إلى جانب النجمين جولييت بينوش وبول غياماتي. وهذا الفيلم مقتبس من رواية دون دليلو حول فتى ثري مصاب بجنون العظمة.

"مسابقة" أسبوعي المخرجين

ومن بين الأفلام التي اختيرت للمشاركة في احتفالية "أسبوعي المخرجين" الموازية لمسابقة كان، اقتبس الكوري جين-هو هور فيلمه من مراسلات "العلاقات الخطيرة" لشودرلو دي لاكلو. وصور هذا الفيلم في الصين لإعادة خلق أجواء مدينة شانغهاي في الثلاثينيات من القرن العشرين التي تدور فيها أحداث العمل.

أما المؤلف دانييل بيناك فكتب سيناريو فيلم الرسوم المتحركة "ايرنيست وسلستين" المقتبس من مجموعة كتب رسوم للأطفال لغابرييل فينسان، والذي يشارك ايضاً في "أسبوعي المخرجين". وتدور أحداث العمل حول علاقة دب كبير بفأرة صغيرة. والفيلم من إخراج ثلاثي فرنسي بلجيكي مكون من السينمائيين فينسان باتار وبنجمان رينير وستيفان أوبييه.

ومن الاقتباسات ايضا فيلم "موزع الجرائد" THE PAPERBOY للي دانييلز بمشاركة زاك ايفرون ونيكول كيدمان، وكتب الروائي بيتر ديكستر سيناريو الفيلم.

أما فيلم "قتلهم بهدوء" KILLING THEM SOFTLY لأندرو دومينيك والذي يمثل فيه براد بيت فهو مقتبس من رواية "الفن والأسلوب" لجورج هيغينز.

كما يشارك فيلم "الخارجون على القانون" LAWLESS لجون هيلكوت في المهرجان وينقل إلى الشاشة الكبيرة حكاية لمات بوندوران بعنوان "بضعة قطرات من الكحول" والمستوحى من قصة أجداد الكاتب في زمن كانت فيه الكحول ممنوعة.

اختتام المهرجان

أما المخرجة سيلفي فيرهيد فصورت فيلم "اعترافات طفل القرن" لألفريد دي موسي الذي مثلت فيه شارلوت غانزبور إلى جانب الممثل المثير بيت دوهرتي، وسيشارك هذا العمل في مسابقة "نظرة خاصة" التي يشملها مهرجان كان.

ومن جانبه يروي كوجي واكاماتسو القدر التراجيدي الذي كان من نصيب الكاتب الياباني يوكيو ميشيما في فيلم "11.25 أو اليوم الذي اختار فيه قدره"، أما فيلم "خيول الله" للمغربي نبيل عيوش فهو مقتبس من رواية "نجوم سيدي مومن" لماهي بينبين التي تدور أحداثه حول اعتداءات الدار البيضاء عام 2003.

واخيراً سيختتم مهرجان كان أيامه السينمائية في 27 من الشهر الجاري بفيلم "تيريز ديسكيرو" THERESE DESQUEYROUX تكريما للمخرج الفرنسي كلود ميلير الذي توفي في الرابع من أبريل/نيسان الماضي. والعمل مستوحى من رواية فرانسوا مورياك الشهيرة وتلعب فيه اودريه توتو دور البطولة.

كما سيعرض في ختام المهرجان فيلم "هيمينغواي وجيلهون" بمشاركة نيكول كيدمان وكليف أوين تكريما للمخرج فيليب كوفمان.

شارك - ارسل الى اصدقائك عبر

تعليقات 0
لا يوجد تعليقات على هذا المقال حالياً...
و انت ، ما رأيك؟
الاسم :
البريد الالكتروني :
التعليق :

اعلانات

النشرة الدورية

استلم اخبارنا عبر الايميل