علاج صفير الأذن يبدأ من المعدة

دراسة جديدة تؤكد أن تحفيز العصب الرئوي المعدي يحل مشاكل الصفير المستمر في الرأس والأذن

وكالات | 2011-01-16
ارسال بواسطة الايميل طباعة تعليق
وكالات
عالج معدتك لتصح من الصفير
عالج معدتك لتصح من الصفير

اظهرت دراسة جديدة ان تحفيز عصب في العنق يزيل الطنين أو الصفير المستمر في الرأس أو الاذن، حسبما اثبتت تجارب على حيوانات تمهد السبيل لمعالجة هذه الحالة التي يعاني منها ملايين الاشخاص.

ومن المقرر بدء تجارب عيادية في اوروبا في الاشهر المقبلة، وهي تتمحور على علاجات تقضي بتحفيز العصب المبهم (العصب الرئوي المعدي) وإحداث في الوقت نفسه مجموعة من الاصوات ذات الترددات المختلفة على فترات طويلة.

ويتم عادة تحفيز هذا العصب الكبير الذي ينقل اشارات الى البلعوم وغشاء الحلق والحنجرة والبطن من اجل معالجة حالات الصرع والاكتئاب.

وقد اجريت تجارب حاسمة على فئران تسبب لها الباحثون بطنين نتيجة صوت حاد.

ويبدو ان هذه التقنية تساعد اجزاء الدماغ التي تفسر الاصوات على اعادة برمجة نفسها للعودة الى حالتها الاساسية، ما يزيل الطنين أو الصفير، كما يشرح معدو الدراسة التي نشرت نتائجها في مجلة "نيتشر" البريطانية.

وتمكنوا من تقييم نتائج هذه التقنية كيميائيا لدى الفئران.

ويشرح الدكتور مايكل كيلغارد، الاستاذ المساعد في العلوم الدماغية في جامعة تكساس (جنوب) وهو احد معدي هذه الدراسة "نعتقد ان الجزء الدماغي الذي يعنى بالاصوات، اي القشرة السمعية، يستعمل عددا مفرطا من الخلايا العصبية لبعض الترددات الصوتية، ما يحدث خللا في الجهاز السمعي".

ويتابع "لأن هناك عددا مفرطا من الخلايا العصبية التي تعنى بالترددات الصوتية نفسها، تكون ناشطة بشكل مفرط".

هذا العلاج أشبه بالضغط على زر في الدماغ لإعادة تشغيل دوائر مشبعة على غرار جهاز كمبيوتر، وفقا للباحث.

ويشير الدكتور نافزر انجنير من جامعة تكساس ومدير الدراسات العيادية في شركة "مايكروترانسبوندر" الى ان "هذه الطريقة غير الجراحية تتيح التلاعب بدقة كبيرة بدوائر الدماغ".

ويشرح هذا الباحث الذي يشرف على الدراسة ان "اقتران الاصوات المختلفة مع تحفيز العصب المبهم يؤمن هذه الدقة معيدا الوظائف الطبيعية الى الدوائر الدماغية المتضررة".

ويقول الدكتور جيمس باتي، مدير "المعهد الوطني الاميركي للصمم واضطرابات التواصل" الذي مول هذه الدراسة بمعظمها "العلاجات الحالية للطنين تقضي اساسا بتقنيع الصوت أو تعلم تجاهله".

ويضيف "ان تمكنا من ايجاد طريقة لازالة الصوت، نحسن الى حد كبير نوعية حياة نحو 23 مليون اميركي راشد يعاني من الطنين".

فنحو 10% من الاشخاص المسنين و40% من المحاربين القدامى يعانون منه في الولايات المتحدة.

ويبدو أن الطنين ناتج لدى بعض الاشخاص عن فقدان حدة السمع.

عندما تتضرر الخلايا العصبية الحسية في الاذن الداخلية اثر صوت عال جدا، يؤدي فقدان السمع الناتج عن ذلك الى تغيير بعض الاشارات المرسلة من الاذن الى الدماغ.

ولأسباب لا تزال مجهولة، يصاب البعض بالطنين.

وفقا لمعدي هذه الدراسة، فإن العلاج يقضي بزرع الكترود في العنق بحيث يخضع المرضى طوال اسابيع لتحفيزات كهربائية للعصب المبهم ويتم إسماعهم مجموعة من الاصوات.

شارك - ارسل الى اصدقائك عبر

تعليقات 12
الصفحة :

ابو محمد

2011-12-14 02:28:34
بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته انا لي اكثر من ثلاث سنوات اعاني عدم الاتزان ودوخه مستمره وصفير دائم لاينقطع وصار يؤثر على نفسيتي كثير .اذا توفر العلاج تكفون لاتنسوني علموني على رقم هذا الجوال0501595535ابو محمد اسال الله العضيم رب العرش الكريم ان يشفينا

ابو يوسف محمد احمد المشهداني

2012-02-17 18:40:30
اني مصاب بهذا المرض قبل شهرين تقريبا وقد راجعت الطبيب في احدى مستشفيات فنلندا وقد عملت اشعة مغناطيسية وفحص السمع وكل شىء جيد والحمد لله واني لست مع رأي الذي يقول ان ذلك بسسب السمع ان كان ضعيف . لأنه لفت انتباهي احد الاطباء الى شىء وهو مسك الشريان والوريد الذي يذهب للرأس بعد نهاية العمود الفقري مباشرة فوجدت فيها الم . وقال لي حينها ان هذه الشرايين قد تكون متضيقة او صعوبة جريان الدم او باحرى ضعف في جريان الدم لسبب ما . هذا الشىء جعلني ابحث كثيرا وأسال كثيرا عن مسببات هذا المرض فوجت ان الاجوبة قد تكون قريبة من هذا الذي قاله الدكتور .علما اني املك بعض الامور العلاجية كوني من ضمن الدراسة التي درستها درس العلاجية وقد اخذت به درجة الامتياز . الخلاصة بعد البحث الطويل والسؤال المستفيض وجدت نفسي امام عملية طبية قديمة حديثة بنفس الوقت وهي الحجامة في الرأس من الخلف ووسط الاكتاف واني ان شاء الله سوف اعملها بمجرد ما اجد الشخص الفاهم في هذه الامور وسوف ارسل النتائج للجميع ان شاء الله . لأني اعتقد ان الأوائل من الناس كانوا يصابون بهذا المرض ولم نعرف لهم علاج إلا الحجامة والكوي . علما ان اساس علاج الحجامة هو تسليك مجاري الاوردة والشرايين . وان شاء الله يكون علاج هذا المرض هو الحجامة بأذن الله وارجوا من يسبقني بعمل هذا ان يخبرنا بالنتائج . علما ان مكان عمل الحجامة في الرأس نهاية العمود الفقري والذي يرتبط بالراس ومن الجهتين اي خلف الأذنين .

صالح

2011-03-17 17:36:54
السلام عليكم انا اعاني من الطنين بشكل كبير ومزعج وكذلك ضعف تدريجي في السمع . في حالة توفر اي علاج او طريقة علاجية او اعشاب ارجوا ابلاغي مع الشكر لكم جميعا

غاده

2011-03-31 12:53:32
السلام عليكم من حوالى 5شهور اتانى دوار ودوخه بسبب الاذن الداخليه الى الان احس بدوار وصفير ودوشه بالراس قلت ولكن موجودة هل يوجد امل ان تزول وهل اى دواء للضغط له تاثير على الراس

ليلى

2011-05-18 12:49:19
السلام عليكم انا ايضا لي اكثر من 5شهور اشكو من الصفير المزعج والضغط باذني وكنها راح تتفرقع زرت طبيب انف وحنجرة وقال مافيا شي كيف لي ان يزول هذا الالم بطريقة طبيعية من غيرا دوية وشكرا

لخضر

2011-07-23 13:54:20
انا بدوري اعاني من طنين وضعف السمع ويقول الاطباء ان قناة استاكيوس حساسة ومقفله ولم اجد اي علاج ارجو اخباري باي جديد

محمد صالح الدوسري

2011-07-04 19:10:27
اللهم أشف كل مريض يعاني ..آمين.

خالد يوسف

2012-05-14 22:13:26
اعاني من صفير يبدأ ويزداد عند التفكير به بمعنى انه وهذا الاقرب الى الضن ذو علاقة نفسية على العموم لا يوجد معه اعراض اخرى كالصداع والدوخة وبدايته تقريبا منذ اشهر ويزول احيانا لفترة طويلة وما ان اتذكره حتى يعود ودائما تكون زياراته ليلية وشكرا للجميع وشفانا وشفاكم الله.

magy shafik

2012-12-05 20:23:34
انا كمان اعانى من صداع ودوخه خفيفه مع صفافير عاليه فى الرأس أعلى الاذنين وليست من الاذن بس أنا شخصيه قلوقه جددددا افيدونى جزاكم الله كل خير

magy shafik

2012-12-05 20:24:54
انا كمان اعانى من صداع ودوخه خفيفه مع صفافير عاليه فى الرأس أعلى الاذنين وليست من الاذن بس أنا شخصيه قلوقه جددددا افيدونى جزاكم الله كل خير
الصفحة :
و انت ، ما رأيك؟
الاسم :
البريد الالكتروني :
التعليق :

اعلانات

النشرة الدورية

استلم اخبارنا عبر الايميل